Monday, February 21, 2011

المرأة والعمل السياسي


لبنان غدًا - المرأة والعمل السياسيّ

في إطار مشروع " لبنان غدًا(Tomorrow’s Lebanon)، ( FNF) المدعوم من مؤسّسة فريدريش ناومان، أنجزت الجمعية اللبنانيّة لتعزيز الشفافيّة ورشة عمل تحت موضوع : المرأة والعمل السياسيّ.

أشرف على الورشة الدكتور سعيد عيسى مدير المشاريع الميدانيّة والشباب في الجمعية ،وقدّم للموضوع بأبعاده المتعدّدة، ثم تولّت الدكتورة هدى رزق أستاذة علم الاجتماع السياسيّ في الجامعة اللبنانيّة التدريب والنقاش، طارحة الاتفاقية الدوليّة المتعلّقة بالتمييز ضدّ المراة، شارحة لها ومبيّنة الأبعاد التي تتعلّق بالتمييز ضدّ المراة بأبعاده السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة، شارحة للدور الاجتماعيّ للمرأة الذي لا يجب أن يميّزها عن الرجل.
  واستعرضت رزق طريقة التعاطي مع هذا الموضوع في العمل السياسيّ والأثر الذي تتركه التربية المجتمعيّة عليه. مستخلصة أنّ لبنان لا يطبّق الاتفاقية الدوليّة كما يجب وأنّه يلزم الكثير من العمل وخصوصًا من القوى السياسيّة من أجل ترجمة انعدام التمييز داخل هذه القوى من الناحية العمليّة ضمن آليات واضحة تشجّع المرأة على تبوّأ المراكز السياسيّة القياديّة، خصوصًا أنّه يوجد حاليًّا قاعدة نسائيّة عريضة ضمن البنى السياسيّة الحالية ولكنها لا وجود لها في الهرميّة الحزبيّة القياديّة وهي لا تزيد عن واحد إلى عشرة من الهيئات القياديّة العليا في أحسن الأحوال.

Tomorrow’s Lebanon - Women and politics

In the framework of the Tomorrow’s Lebanon project, supported by the Friedrich Naumann Foundation (FNF), LTA organized a workshop entitled:” Women and politics”..

Dr. Said Issa, the manager of the Grassroots department at LTA, presented the topic in its different perspectives. In her turn, Dr. Hoda Risk, professor of political sociology at the Lebanese University moderated a debate session entitled : the “Convention on the Elimination of all Forms of Discrimination against Women (CEDAW)”.  Dr. Rizk presented this convention in its political, economic and social dimensions, focusing on the  social role of women in our societies.


Dr.Rizk shed the light on the effects of education in optimizing the role of the women in our societies and at different levels, concluding that Lebanon didn’t  apply the international convention yet. Dr. Rizk held the political parties responsible  of introducing the  mechanisms that encourage women to run for political positions, public administration jobs, syndicates, etc… 

No comments:

Post a Comment